صحيفة موطن الأخبار
 مسابقة قبس للقرآن والسنة والخطابة

أخطاء يقع فيها بعض المرشدين السياحيين

04-30-1439 18:34
3.06/10 (8 صوت)

أثناء مشاهدتي لبعض مقاطع اجتهادية في اليوتيوب لبعض المرشدين السياحيين تفتقر للكثير من الأمور على سبيل المثال ان البعض يتعامل مع الجولة السياحية وكأنه لم يتدرب على مهارات الارشاد السياحي الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تسعى لانتقاء أرقى المدربين كفاءةً لصقل موهبة المرشدين .

كذلك لوحظ حقبة من الزملاء تتنافس على انتاج مشاهد فيديو على المواقع التاريخية وإعطاء معلومات عن الموقع الأثري لكن للأسف أنها مغلوطة لدرجة ان تلك المعلومات قد تغير من تاريخه الأثري ومن هوية الدولة التي نشأ فيها ذلك الأثر مع العلم ان مصادر المعلومات الموثقة متوافرة لكن تحتاج لشيء من البحث .

ناهيك عن من يزاول مهنة الارشاد السياحي ولَم يتم له الحصول على رخصة الارشاد ويتحجج بأنه سبق له انه تدرب في برنامج مهارات الارشاد السياحي ونسي انه يجب ان يخضع لاختبار قياس بعد البرنامج التدريبي ولكن من المؤسف جداً أن بعض منظمين الرحلات والجولات السياحية يرشح بعض من ليس لهم رخصة .

في المقابل ان الاحساء الحبيبة تزخر بالكثير من المرشدين السياحيين من ذوي الكفاءة العالية وكذلك لدى مجموعات منهم القدرة على التحدث باللغتين العربية والإنجليزية علاوةً على ذلك منهم يتحدث اللغة اليابانية ولغة الإشارة ( لغة الصم ) .

فيجب علينا ان نقف امام كل من يظهر بصورة لا تليق ببلد عريق مثل الاحساء فهي بلد حضارات وثقافات متعددة لان ظهور مثل هؤلاء في ساحة سياحة الاحساء يقوم على تشويه ذلك التاريخ العريق وهدم لبناء حضارة لأسلافنا الطيبة وتكون نظرة الزائر لبلدنا نظرة قاصرة .

فأرجو تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة بالردع وعدم التمكين لهم كذلك محاسبة كل من ينشر مشهد يحب تقييمه قبل النشر حتى لا ننصدم ببعض السخافات.



خدمات المحتوى


محمد بن إبراهيم النصيب