صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

06-18-1439 17:45
3.54/10 (20 صوت)

طرحت مصلحة الزكاة والدخل قبل فترة ليست بقصيرة الضربية المنتقاة على بعض الاصناف الاستهلاكية مثل المشروبات الغازية وجميع انواع التبغ وغيرها ايمانا منها بالاضرار الناجمه عنها بناء على التقارير السنوية الصادرة من وزارة الصحة ومن منظمة الصحة العالمية التى تشير الى مخاطر ومضاعفات الاصابة بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب وتصلب الشراين .
فانا اؤمن بان القيمةالمنتقاة والضربية العام (5%) وضعت في صالح صحة المواطن الذى يمثل عماد الوطن وان صحته هي الغاية التى نصبوا اليها ، فبهذا الخطوة سوف نحد من تزايد اعداد المستهلكين لهذا المنتجات المعنية وصرفه الى ماهو انفع له ولافراد عائلته .
ولكن
ثم هناك منتج لا يقل خطوة بخطوة الاصناف التى اضيفت اليها الضربية المنتقاة . كما ان الدراسات والبحوث العلمية تأكد ذلك . وان وزارة الصحة تشير اليها في جميع حملاتها التوعوية الى الاضرار الجسيمة على صحة االفرد من السمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب . انها الوجبات السريعة التى غزت بلاد المسلمين واضحت سمة من سمات المجتمع بل ادمن عليها الشباب الى حد الافراط . فلا يكاد يمر يوم الا نجدهم قد تناولوا هذا الوجبات السريعة بمختلف انواعها .
الكل يدرك مخاطر الوجبات السريعة على صحة الفرد كما انه يعلم علم اليقين انها تعد وتحضر وترسل بعد ان تقطع مئات الايميال بواسطة البواخر والسفن ومن ثم تسخن لدينا والدليل على ذلك انك لو اكلتها ( ب . ت . ز ) او غيرها في الشرق او في الغرب لوجدت نفس الطعم . فضلا عن مكوناتها التى لا نعرف مصادرها .

خرج معالي وزير الصحة الموقرة باعلانه ايقاف حملات التوعية عن اضرار التدخين وصرف المخصصات المالية الخاصة بها الى فتح عيادات مكافحة التدخين لعلاج المدمنين من الدخان . فهل يخرج علينا مرة اخرى ويعلن بعد ان يوقف ويوصي ويرفع الى مصلحة الزكاة والدخل باضافة قيمة منتقاة على الوجبات السريعة كما فعل مع الدخان للحد من مخاطرها المنتشرة بين اوساط الشباب والشابات .



خدمات المحتوى


ياسر محمد السعيد
ياسر محمد السعيد