صحيفة موطن الأخبار
 مسابقة قبس للقرآن والسنة والخطابة

عيال ٩

06-21-1439 17:01
3.39/10 (23 صوت)

لا احد يُقاس بكثرته أو قلته، وإنما بكفائته.. كذلك لا وجود لحياة احادية ، لابد ان تكون بين طرفين او اكثر بتناغم واندماج بينهم وهذا الشئ لم يحدد بشروط قبلية اومكانة اجتماعية لان رفعة كلٌ منهما في عين الآخر بأفعاله، واضع هنا تحتها تسعة وتسعين خطّ .
على سبيل المثال بلاد الهند العديدة الإمبراطوريات
ذات المئة وثمانين ديانة التي تندرج غالبيتها تحت عدة طوائف ..
مثل تلك البلد الخليط من التعددية العرقية والدينية بامتياز، والتي تزخر بعدد كبير من الألسن واللغات التي تجاوزت 400 لغة منطوقة،
كما أن المشهد الديني حافل هو الآخر بالتعدد والاختلاف،
جميعهم يجدون لهم موطئ قدم ومساحة للتعايش
‎ووئام لا يعكر صفوهم.
وهكذا نصت الفقرة 295 من الدستور الهندي على: أن كل من يحاول بسوء نية مبيته والمس بالمشاعر الدينية لفئة أياً كانت سواء بالكلمة المكتوبة، أو المنطوقة، أو باستخدام علامات معينة، سيكون تحت طائلة القانون الذي يعاقب إما بالسجن لمدة ثلاث سنوات، أو الغرامة، أو هما معاً،
حسناً ،
سأقف الان عند دائرة صغيره جداً تحمل داخلها مشهد يتكرر امام ام أذني هكذا : "يا ابن الخضيريه !!
يا بنت العبده ؟؟؟؟؟
باللهي .. من يرضى ان يعاب بأمه او أبيه ؟
هل ترضى ان يقال لك : لو كان في امك خير لما تزوجت خضيري؟؟؟؟
يااااهو "كلنا أبناء آدم وحواء"
فالإنسان يبحث عن الخلق التام لأبنائه قبل الاسم الجميل.
انا هنا لا اثير النعرات القبلية التي تدعي انتمائاتها لجينات نقية !! بالمناسبة أيها النقي ! هل تضمن لي بان كل قبيلة دمها صافي بنسبة 100%
اليس فيهم الحليف والدخيل ومن كان يسكن بينهم وحمل لقبهم واصبح منهم ،الله لم يخلق أصنافاً بشرية ممتازة وأخرى رديئة، بل خلقنا جميعاً في أحسن تقويم.
من المؤلم حقيقة ان نمسُّك بعضنا بعادات بالية من دون منطق أو شرع أو قانون، متناسين أن مفهوم «قبيلي» و«خضيري» بُني في فترة معينة لأسباب انتهت بدخول الإسلام لينتهي معه عهود الرق وانتشار مفهوم المساواة.
تعال الان معي وتأمل هذا؛
راعي الغنم اوالإبل اوحتى البقر دائماً مانجده يبحث عن فحل ذو أصول قوية لشتى بهائمه!
( محشومين من هذا المثال )
لكن الفكرة الرئيسة منه ،
لماذا بحث صاحب الحلال عن هذه الصفات في الفحل ولم يختار ايٍ كان وينهي معاناته !!!؟
نحن لسنا بهائم ليكون هناك أمور لاتتماشى الا بـ الصراخ او استخدام الخيزران .
المحزن حقاً ان هذه العصبيه موجوده ومازلت ضدها جملة وتفصيلا ، فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد زوج زينب بنت جحش وهي قمة الأرستقراطية القرشية من مولاه زيد بن حارثة، وقد كان مولاه ومن قبيلة مغمورة.
الكثير منـا يتزوج ( بريطانيه أو امريكيه ) والله انه لا يعلم من هو جدهـا !! اي منطق يقبله العقل (تتزوج من الخارج مقبول , تتزوج من الخضيريه فان القوم منك برا ) شيء عجييييييييب ، بل ان (( أغلب )) العائلات .. تمانع منعاً باتاً زواج ابنهم أو ابنتهم من الفخذ الفلاني أوالبطن العلاني .. لدرجه أن أول سؤال يُسأل عنه الشاب المتقدم للزواج هو (( من أي قبيله .. فخذ .. بطن ..الخ )) .. وباتت مسألة دين الشاب .. من أواخر الاهتمامات والبنت تكبر ولا يتقدم لها رجل الى ان تصبح عانسا .
ان الامر يتطلب فيه تنوير العقول من الطفولة بدلاً من غرس تلك الأفكار في نفوسهم.
ان نضع قول ذو الجلاله (( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) نصب اعيننا .
في النهاية ..
كلنا عيال تسعة، من تراب خلقنا وسنعود اليه ،
ويوم القيامه سوف ننادى بأسماء أمهاتنا وليس قبائلنا .



خدمات المحتوى


أفراح الكالوف
أفراح الكالوف