صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

07-29-1440 01:23
10.00/10 (1 صوت)

تقيــيم


كثيرا ما نتشبث بما نسميه نحن بالمسؤوليات والمهام و نغذيها بجرعات كبيرة من الأهمية و نصنفها بناءا على ذلك أنها أمور شخصية و أساسية و هلم جرة من التعابير المثبتة والمبررة وهي في بعض الأحيان قد تكون إنعكاس للإستجابتك لرؤية الآخرين لك ومطالبهم منك و ليس تقييمك الحقيقي لنفسك و صورتك الحقيقية.
وهنا لابد من القول أنه لا أحد يملك أن يغيرما تعتقد أو تقوم به نتيجة لمعتقداتك أو بالأصح القيمة أو القيم التي تؤمن بها والمؤدية لسلوكياتك و تعاطيك مع أمور حياتك أنت فقط من يقيم و يقرر و يغير ذلك.

من اهم صفات الإنسان الواعي هو تقييمه و مراجعته للقيم و الأفكار والأمور وخصوصاً ما يوليه أهمية و إعتبار وما من معنى آخريستهلك طاقته وتفكيره ويبادر بالسؤال هل يستحق هذا الأمرهذه الأهمية وما تعنيه من وقت وجهد و طاقة و تفكير و حجز وإشغال موقع له في الذاكرة و إنتباه و متابعة و حرص؟ أم أنها تشكيلة متكونه من قيود سلبية وهمية نابعة من برمجة ويمكن تجاوزها أو إلغائها ؟
يقول الإمام الغزالي" إن الشكوك هي الموصلة للحقائق، فمن لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر بات في العمى والضلال”
وواقعياً تتلاشى أهمية كثير من الأمور مع الوقت وتوسع الوعي وتجدد الأدوات و الوسائل ومن الوسائل التي باتت معروفة "التفويض " الذي يجب أن يكون واضح و محدد لبعض المهام و أيضاً التكنولوجيا و تطبيقاتها ومنها وسائل التواصل الإجتماعي و تطبيقات المعاملات الرسمية و التجارية و التعليمية و التطورية.
وما نراه هنا وهو الأهم "شجاعة الإلغاء" لما لا فائدة أو مصلحة مرجوة من الأمور و جوازاً ما نسميه أحيانا إلتزامات و يحضرني هنا كتاب ديفيد هاونكز (طبيب نفساني أمريكي) المعنون ب " السماح بالرحيل" حيث يقول " إن الاستمرار بالسماح برحيل القيود يسمح للشخص بالنهاية أن يدرك هويته الحقيقية"
إن استراتيجية وآلية التقييم والتخلي في عصر صار التطور والتجدد لأمور الحياة يمضي بوتيرة سريعة جداً فالتعاطي مع المستحدثات المفيدة و تسخريها لجني الفوائد و إضافة قيمة جديدة للذات من الأمور المحبذة يذكر ريموند كرزويل ( كاتب ومخترع وعالم حاسوب أمريكي) في كتابة ” السنجلرتي قريبة “Singularity-Is-Near” "سيكون التغير التكنولوجي سريعًا جدًا ، وتأثيره عميقًا ، بحيث تتحول حياة الإنسان بشكل لا رجعة فيه" ويضيف أيضا " مع السلنجراتي ( مرحلة الذكاء الإصطناعي مع الوعي البشري)، سيتعين علينا إعادة النظر في أفكارنا حول طبيعة الحياة البشرية وإعادة تصميم عاداتنا البشرية. " وأفضل القول قوله الله تعالى " لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر".



خدمات المحتوى


التعليقات
[هباس]
08-02-1440 01:13
0.00/5 (0 صوت)
كلام جميل ومفيد وفقك الله اخي حسن

[هباس]

[خالد]
08-06-1440 09:30
0.00/5 (0 صوت)
مقال جميل ورائع 👍🏻

[خالد]

فرحان حسن الشمري
فرحان حسن الشمري