صحيفة موطن الأخبار

08-14-1432 05:11
1.00/10 (1 صوت)

( أنيميا نقص الحديد ..مسبباتها .. وسبل علاجها )

زيارات 528

إن أنيميا نقص الحديد هي أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعا حول العالم خاصة بين النساء وصغار السن.. لذلك وجب التعريف بها و بأسبابها وكيف يمكن علاجها و ما هي سبل الوقاية منها:

تعريفها :-
إن الحديد هو أحد المواد الضرورية في الجسم لتصنيع الهيموجلوبين (الخضاب) وهو جزء من كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى سائر الأعضاء والأنسجة .. ونقص الحديد يؤدي إلى خلل في هذه العملية ..
أسبابها :-
عندما يكون الحديد الذي نتناوله غذائيا غير كاف ينتج هذا النوع من فقر الدم خاصة عند النساء نظراً لظروف الدورة الشهرية والحمل و الولادة ، وكذلك عند الأطفال والمراهقين لأنهم في حالة نمو تزداد فيها حاجة الجسم للحديد..كما أن من الأسباب وجود مصدر نزيف مزمن عند الشخص كالقرحة أو البواسير أو الأورام ، وان يكون هناك عائق يحول دون امتصاص الحديد ، مثل تناول الشاي والقهوة مباشرة بعد الوجبة أو تناول بعض الأدوية كمضادات الحموضة أو حبوب الكالسيوم ، او نتيجة مشكلة معينة في الجهاز الهضمي .

عندما يكون الحديد الذي نتناوله غذائيا غير كاف ينتج هذا النوع من فقر الدم خاصة عند النساء نظراً لظروف الدورة الشهرية والحمل و الولادة

أعراضها:-
يشعر المريض بالخمول والخفقان وضيق التنفس عند ممارسة الأنشطة اليومية وكذلك الصداع ، كما يبدو عليه الشحوب .


التشخيص والعلاج:
- يتم تشخيصها عن طريق تحليل الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين وبحسب منظمة الصحة العالمية،يعد الشخص مصاباً بفقر الدم عندما تكون النسبة أقل من 13جم/دسل للرجال أو اقل من 12جم/دسل للنساء او اقل من 11جم/دسل للأطفال ، كما يتم تحليل نسبة الحديد بالدم ..
أما العلاج فيكون بتزويد مخزون الجسم من الحديد عن طريق الفم أو الوريد إن لزم .. والاستجابة للأدوية تعد جيدة بشكل عام .


تذكر ..
ليتفادى أبناؤنا الإصابة بهذا النوع من فقر الدم مما قد يؤثر على تركيزهم وحسن تحصيلهم فيوصى بتناول الأغذية الغنية بالحديد خاصة اللحوم والخضروات الورقية كالملفوف والسبانخ والبقوليات وكذلك الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد لاحتوائها على فيتامين “سي” مثل البرتقال.
ودمتم أصحاء ،،



استشارية الأمراض الباطنية مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر


خدمات المحتوى


د.ساره محمد الورثان