صحيفة موطن الأخبار

سوريا الجنود مهددون بـ"الإعدام" إذا رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين حسب "هيومن رايتس ووتش"

  سوريا الجنود مهددون بـ
08-08-1432 22:39
الاحساء اون لاين : أحمد الاحمد



أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الأمريكية اليوم السبت في بيان أن جنود سوريين منشقين أكدوا لها أن "من يرفض إطلاق النار على المتظاهرين قد يعرض نفسه إلى القتل". وأضافت أن قتلى المظاهرات "لم يسقطوا عرضا بل نتيجة سياسة قمع إجرامية قررها كبار المسؤولين السوريين لتفريق المحتجين". أ ف ب (نص) افادت منظمة هيومن رايتس ووتش السبت ان جنودا وعناصر من قوات الامن السورية اكدوا انهم ارغموا على اطلاق النار على المتظاهرين العزل تحت طائلة التهديد باعدامهم اذا رفضوا ذلك.

واكدت المنظمة التي حصلت على شهادات 12 جنديا فارا لاجئين في لبنان وسوريا وتركيا ان "المنشقين (عن الجيش) يؤكدون ان من يرفض اطلاق النار على المتظاهرين قد يعرض نفسه الى القتل".

وافاد البيان ان "مسؤوليهم قالوا لهم انهم سيقاتلون متسللين سلفيين وارهابيين لكنهم فوجئوا بمتظاهرين عزل وتلقوا الامر باطلاق النار عليهم مرارا".

وقالت ساره لياه ويتسون المسؤولة في فرع هيومن رايتس ووتش في الشرق الاوسط ان "شهادات اولئك المنشقين دليل على ان المتظاهرين القتلى لم يسقطوا عرضا بل نتيجة سياسة قمع اجرامية قررها كبار المسؤولين السوريين لتفريق المحتجين".

وادلى بتلك الشهادات ثمانية جنود واربعة عناصر من قوات الامن قدموا معلومات دقيقة حول التظاهرات واسماء مسؤوليهم، وكان العسكريون يحملون بنادق كلاشنيكوف ومسدسات كهربائية لقمع المتظاهرين، كما قالوا.

وقتلت قوات الامن 15 مدنيا الجمعة في عدة مدن.

ومنذ بداية الانتفاضة في 15 اذار/مارس سقط اكثر من 1300 قتيل، معظمهم برصاص قوات الامن خلال تجمعات في مختلف انحاء البلاد، بحسب منظمات غير حكومية وناشطين


خدمات المحتوى




تقييم
1.00/10 (1 صوت)