صحيفة موطن الأخبار

تأنيث محلات بيع الملابس النسائية خلال 6 أشهر

تأنيث محلات بيع الملابس النسائية خلال 6 أشهر
08-11-1432 08:54
الأحساء اون لاين - متابعات :

شف وزير العمل المهندس عادل فقيه أمس عن ثلاثة قرارات تنظم عمل المرأة في المحلات التجارية والمصانع وتحدد اشتراطات توظيف النساء في المصانع وآلية احتساب المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف.
وكشف المهندس فقيه خلال مؤتمر صحفي عقد الأثنين بجدة أن قرارات وزارة العمل قرارات نافذة وهي الجهة المكلفة من خادم الحرمين الشريفين متمنيا تعاون باقي القطاعات الحكومية في تنفيذ هذه القرارات التي حدد لتنفيذها فترات من 6 اشهر إلى 12 شهرا.
وأكد خلال المؤتمر ان وزارة العمل تتعاون مع كل الجهات وهي صاحبة الاختصاص وتتطلع ان تتلقى من الجهات الأخرى الملاحظات.
وكشف أن الوزارة تحضر بعض الأعمال للمرأة حسب المعايير الدولية خاصة في المصانع التي يوجد فيها بعض المواد التي ربما تؤثر على الصحة خاصة إذا كانت العاملة حاملا او مرضعة.
وأكد أن الوزارة تم دعمها من قبل خادم الحرمين الشريفين بألف موظف للتفتيش على منشآت القطاع الخاص وسوف يتم تخصيص جزء من هذه الوظائف للمفتشات كما سيتم دعم الوزارة من عدة جهات في مقدمتها وزارة الداخلية من خلال لجان أعمال مستمرة.
من جانبه أكد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبدالله المبطي أن المجلس سيعد للقاء قريب مع جميع رجال الاعمال بمختلف الغرف التجارية الصناعية بالمملكة لوضع خطة مناسبة وتحديد آليات وسبل دعم قرار وزارة العمل وتحديد مهام كل غرفة لتفعيل مراكزها لاستقبال الاستفسارات والاطروحات للعمل على تأهيل ومساعدة المستثمرين عموما على تطبيق القرار بشكل كامل ولمساعدتهم على التغلب على أي صعوبات قد تواجههم في المستقبل مشيرا إلى ان مجالس الغرف التجارية والصناعية هي الجهة التي يمكنها التعامل مباشرة مع رجال الاعمال المستثمرين بقطاع بيع التجزئة والتي يقع تحتها بيع مستزمات النساء ومواد التجميل مما يؤهلهم لتقديم كل الدعم ومعالجة اوجه القصور إن وجدت.
وعن تحديد 6 أشهر لتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية و12 شهر لمحال بيع مستلزمات مواد التجميل قال المبطي: «هذا التحديد يعد وقتا كافيا جدا للجادين ولا يوجد أي عذر أمامهم فلا يمكن ان تكون فترة المهلة التي وضعتها الوزارة لمساعدة أصحاب المحال على تطبيق القرار شماعة امام المتقاعسين وغير الجادين ليعلقوا عليها أسباب عدم تأنيث المحال, فالقرار متوقع والجميع على علم بأنه سيتم تطبيقه وهذا يجعل القضية موجودة في خطط المستثمرين».
من جهته أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد أن قرار وزارة العمل تطبيق تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية مطلب مهم وجاء في وقته المناسب، داعيا جميع التجار والمستثمرين بقطاع بيع التجزئة إلى التعاطي مع القرار بكل إيجابية والبدء بتفعيل القرار وفق المدة الزمنية المحددة والتي تعد كافية للجميع.


خدمات المحتوى




تقييم
0.00/10 (0 صوت)