صحيفة موطن الأخبار

دراسة: الحصول على قدر من النوم يساعد على تفادى زيادة الوزن

دراسة: الحصول على قدر من النوم يساعد على تفادى زيادة الوزن
08-11-1432 09:09
الأحساء اون لاين - متابعات :

ذكرت دراسة أمريكية أن الحصول على قدر أكبر من النوم قد يساعد على تفادى زيادة الوزن.

وأكدت هذه الدراسة التى نشرت فى الدورية الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition، أن الأشخاص الذين يحصلون على قدر بسيط من النوم يأكلون أكثر، ولكنهم لا يحرقون أى سعرات حرارية إضافية، حيث تعزز هذه الدراسة الأدلة التى تدعم وجود صلة بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن.

وقالت المعاهد القومية للصحة إن ما يتراوح بين 50 و70 مليون من سكان أمريكا تقريبا من بينهم عدد كبير ممن يعملون بنظام الورديات يعانون من فقدان نوم مزمن وخلل فى النوم.

وقالت مارى بيير ست - اونج من مركز نيويورك فى مستشفى سانت لوك روزفلت والتى رأست هذه الدراسة "إذا كنت تحاول السيطرة على وزنك فمن المفيد إلا تحرم نفسك من النوم".

وقال خبراء إنه على الرغم من أن أحدث دراسة مثل الدراسات الأخرى التى سبقتها لا تثبت أن عدم النوم يؤدى إلى زيادة الوزن فإنها تظهر أنه يجب إعطاء النوم أولوية.

وجندت ست - اونج وزملاؤها 30 رجلا وامرأة فى الثلاثينات والأربعينات من العمر وكلهم أوزانهم طبيعية تقريبا، حيث عاش المشاركون وناموا فى مركز للأبحاث خلال فترتين مختلفتين تتألف كل منهما من خمس ليالى.

وخلال إحدى هذه الزيارات سمح لهم بالنوم لتسع ساعات كل ليلة. وخلال الزيارة الأخرى لم يسمح لهم إلا بالنوم أربع ساعات. وخلال المرتين تم إلزامهم بنظام غذائى صارم خلال الأيام الأربعة الأولى من إقامتهم ثم سمح لهم بعد ذلك بأكل كل ما يحلو لهم خلال اليوم الخامس والأخير الكامل لهم.

وأظهرت الاختبارات أنه بصرف النظر عن برنامج النوم الذى اتبعوه حرق هؤلاء الأشخاص قدرا مماثلا من السعرات الحرارية أى نحو 2600 سعر حرارى يوميا، ولكن عندما حرموا من النوم فإنهم تناولوا نحو 300 سعر حرارى إضافى فى المتوسط خلال اليوم الأخير من الدراسة بالمقارنة مع الفترة التى كانوا ينامون فيها بشكل طبيعى.

وتناول المشاركون الذين حصلوا على قسط كاف من الراحة 2500 سعر حرارى فى المتوسط فى ذلك اليوم مقابل 2800 سعر حرارى عندما كانوا ينامون فترة أقل.

وقال معدو الدراسة انه إذا طبق ذلك فى الحياة اليومية للشخص العادى فان ذلك سيزيد من تعرض الشخص المحروم من النوم لخطر البدانة، وأكد المشاركون أيضا أنهم شعروا بأنهم أكثر خمولا واقل نشاطا بعد بضعة أيام من برنامج النوم القليل.


خدمات المحتوى




تقييم
0.00/10 (0 صوت)