صحيفة موطن الأخبار

4.7 مشترك في التأمينات من بينهم 852 الف مشتركآ سعوديآ

4.7 مشترك في التأمينات من بينهم 852 الف مشتركآ سعوديآ
08-13-1432 15:02
الاحساء اون لاين : عبدالله الفهيد


بلغ عدد المشتركين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن هم على رأس العمل لعام 1431هـ أكثر من أربعة ملايين وسبعمائة ألف مشترك 96.6% من القطاع الخاص بزيادة 1ر9% مقارنة بعام 1430هـ من بينهم 039ر852 مشتركاً سعودياً.
وأوضح التقرير السنوي للمؤسسة لعام 1431 هـ أن عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية بلغ أكثر من 253 ألف مستفيد يحصلون على معاشات تزيد قيمتها الشهرية عن 698 مليون ريال شهرياً.
وقامت المؤسسة خلال العام الماضي بصرف بدل غلاء المعيشة لمتقاعدي نظام التأمينات الاجتماعية الذي أقره مجلس الوزراء الموقر بنسبة زيادة 5% للسنة الأولى لترتفع نسبة المعاشات التي تصرف شهرياً إلى 4ر12%.
وبلغت القيمة الإجمالية لأنواع المنافع التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين خلال العام الماضي أكثر من 9ر7 مليار ريال بنسبة نمو عن العام السابق بلغت أكثر من 4ر14% لترتفع بذلك القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من 5ر64 مليار ريال.
ويمثل مكتب المنطقة الشرقية النسبة العظمى للمبالغ المصروفة في العام الماضي لمنافع التأمين لفرع المعاشات بنسبة 28.1% من جملة المبالغ المصروفة لجميع المكاتب بقيمة تجاوزت ملياري ريال لوجود المنشآت الكبرى ذات الأعداد الكبيرة من المشتركين والأجور المرتفعة.
كما يمثل عدد المشتركين بالمنشآت الفردية والمنشآت المحدودة الأعلى من مجموع المشتركين بنسبة 4ر82% وبقية المشتركين موزعين على الكيانات القانونية الأخرى بنسب مقاربة.
ويتركز معظم المشتركين في المنشآت المحدودة في المكاتب الرئيسية الثلاثة الرياض ،وجده ,والدمام ، إضافة إلى مكتب محافظة الجبيل ، فيما تعد أكثر المنشآت نمواً هذا العام هي المنشآت المحدودة بنسبة 2ر17%.
وبين التقرير أن 9ر41% من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات الـ 500 مشترك فأكثر و 54% منهم يعملون بمنشآت محدودة بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركا يمثل عدد مشتركيها 6ر21% من مجموع المشتركين وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 7ر88% من مجموع المنشآت ، كما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة حوالي 20 مشتركا.
وتشكل الفئة العمرية مابين سن 25 سنة إلى 44 سنة النسبة العظمى بـ 68.5% من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى بنسب متفاوتة ونسبة النمو الأعلى للعام الماضي كانت للمشتركين في الشريحة العمرية ما بين سن 55 سنة إلى 64 سنة.
ويمثل عدد المشتركين الذكور ما نسبته 96.6% من مجموع المشتركين بنسبة نمو عن العام السابق بلغت 9ر8% مقابل نسبة نمو لعدد المشتركات الإناث بلغت 9ر14% ويمثل إجمالي عدد المشتركين الذكور نسبة إلى عدد المشتركات الإناث حوالي 28 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط وفي القطاع الحكومي 6 مشتركين إلى مشتركة واحدة فقط , وفي القطاع الخاص حوالي 32 مشتركاً إلى مشتركة واحدة فقط.
وبلغ عدد المشتركين المسجلين اختيارياً الفعليين في العام الماضي 735ر3 مشتركاً تبلغ نسبتهم في المكاتب الرئيسية الثلاثة 5ر63% من مجموع المشتركين اختيارياً , فيما يستحوذ مكتب منطقة الرياض على النسبة العظمى من مجموع المشتركين اختيارياً بنسبة 4ر27%.
ووصل عدد المستفيدين من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني و العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الذي يتيح المجال للمواطنين الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مدد خدماتهم في كل النظامين بنهاية العام الماضي 608ر93 مستفيداً منهم 213ر8 مستفيد تم صرف المعاش لهم , فيما بلغ إجمالي المبالغ المحولة أكثر من 919 مليون ريال بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد.
كما بلغ عدد المستفيدين من نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أي دولة عضو في المجلس غير دولهم بنهاية العام الماضي 2,764 مستفيداً منهم 1,507 سعودي.
ووصل عدد حالات الإصابات للمشتركين السعوديين 641ر4 حالةً بنسبة 1ر6% من إجمالي عدد الإصابات والمشتركين غير السعوديين 846ر70 حالةً بنسبة 9ر93% , موضحاً التقرير أن الفرق الكبير بين الحالات يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقع 6ر4 مشتركا غير سعودي لكل مشترك سعودي.
ويرتكز النشاط الاقتصادي في المملكة على ثلاثة أنشطة وهي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 8ر80% من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام.
كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 9ر92% من إجمالي عدد المنشآت تليها المنشآت المحدودة بنسبة 9ر4% وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما تحظى المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى العام الماضي بلغت 2ر17% , وعدد المنشآت المشتركة بالنظام 579ر242 منشأة.
وتستحوذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 5ر55% من مجموع المنشآت وبنسبة نمو هي الأعلى من بين جميع الفئات حيث بلغت 3ر13% مما يدل على الزيادة المستمرة للمنشآت لهذه الفئة.
وتتركز المنشآت في المكاتب الرئيسية الثلاثة بنسبة 9ر39% والباقي يتوزع على بقية المكاتب البالغ عددها 22 مكتباً فيما تعد أكبر نسبة نمو عن العام السابق في مكتب منطقة حائل بـ 3ر17% وافتتحت المؤسسة خلال العام الماضي مكتبا للتأمينات الاجتماعية بمحافظة الدوادمي.
وتتوزع استثمارات المؤسسة على عدد من مجالات الاستثمار الرئيسية من استثمارات نقدية ، وسندات ، وقروض ، واسهم ، إضافة إلى الاستثمارات العقارية.
وتعتمد المؤسسة في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل وتم إعداد الخطة على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي نفس الوقت محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية.
وتحرص المؤسسة على الاستثمار داخل المملكة وتعد اليوم من كبار المستثمرين شملت استثماراتها اغلب البنوك والشركات خاصة في قطاعات الصناعة والاسمنت والاتصالات , إضافة إلى مساهمتها في عدة شركات في القطاع الصحي فيما بلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 46 مليار ريال.
ويعد الاستثمار العقاري أحد أساسيات الاستثمار وركيزة مهمة من ركائزه خاصة بعدما شهدت المملكة تطوراً عمرانياً واقتصاديا كبيرين ومواكبة لهذا التطور ودعماً للاقتصاد الوطني قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مبان مملوكة بالكامل لها.
وبلغ عدد المباني القائمة 13 مبنى موزعة على المناطق الرئيسية في المملكة مابين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات استثمارية ضخمة بلغت تكلفتها أكثر من ملياري ريال , إضافة إلى عدة مبان أخرى تحت التنفيذ وتحت التصميم. واس.


خدمات المحتوى




تقييم
1.00/10 (1 صوت)