صحيفة موطن الأخبار

25 بالمائة نسبة الزيادة على المواشي الحية برمضان

25 بالمائة نسبة الزيادة على المواشي الحية برمضان
08-16-1432 07:59
الأحساء اون لاين - متابعات :

كد رئيس لجنة المواشي سليمان الجابري عدم تأثر استيراد الاغنام من السودان نتيجة انفصال الجنوب مبينا ان اغلب الاغنام المستوردة تأتي من شمال السودان ووجود صفقات مبرمة بين تجار المملكة واصحاب مزارع شمال السودان.
واشار الى ان اسباب ارتفاع أسعار المواشي في المملكة جاء بسبب النقص الذي يواجهه تجار المواشي من بلد المنشآ وقلة المعروض في تلك البلدان.
وأوضح ان التجار توقفوا عن الاستيراد من استراليا بشكل نهائي نتيجة غلاء الأسعار وارتفاع سعر الدولار إضافة إلى إبرام تجار دول الخليج صفقاتهم مع المستثمرين في استراليا مما جعل التجار السعوديين يتوقفون عن الاستيراد.
واشار الجابري الى قيام تجار المواشي في المملكة برفع خطابين لوزيري الزراعة والتجارة يطالبون فيه بدعم تجارة المواشي أسوة بالمواد الغذائية المدعومة وأيضا أسوة بدول الخليج موضحين في الخطابات الموجهه الأسباب التي رفعت أسعار المواشي بشكل ملحوظ خاصة في المواسم.
وقال الجابري إن سوق المواشي الحية المحلية سيشهد إقبالا كبيرا خلال الأيام المقبلة من قبل المستهلكين مقدرا نسبة الزيادة بـ25 بالمائة مقارنة بالشهور الماضية مؤكدا الحرص على توفير المواشي الحية من مختلف الدول المصرح بالاستيراد منها بكميات كبيرة وإمداد سوق المواشي الحية أولا بأول والمحافظة على توازن الأسعار للمواطنين والمستهلكين لتكون في متناول الجميع موضحاً أن شهر رمضان وعيد الفطر المبارك يرفعان نسبة الطلب على المواشي الحية كما ترتفع نسبة الاستيراد بهدف تأمين احتياجات المواطنين من الأغنام الحية.
وفي آخر تقارير فسوحات المواشي الصادرة من وزارة الزراعة والذي أشار إلى فسح ما يقارب 150 الفا من الأغنام المستوردة والقادمة من دول القرن الإفريقي في سفن تجارية أنهت إجراءاتها في ميناء جدة الإسلامي الأسبوع الماضي وجميعها اتضح سلامتها وخلوها من الأمراض المعدية والخطرة التي يمكن لها الانتشار وتم السماح لها بعد اكتمال إجراءات فسحها وإتمام جميع الشروط الأساسية التي تطبقها وزارة الزراعة على جميع شحنات المواشي القادمة من خارج المملكة.
ووفقا للإحصائيات الأخيرة التي أصدرتها غرفة جدة، فإن حجم الطلب السنوي على الأغنام الحية في سوق المواشي المحلية قدر بأكثر من ثلاثة ملايين رأس بقيمة تزيد عن 1.5 مليار ريال حيث يتم تأمين ما نسبته 75 في المائة من هذا الطلب بالاستيراد.


خدمات المحتوى




تقييم
1.00/10 (1 صوت)