صحيفة موطن الأخبار

كلينتون: نريد من العرب اتباع إندونيسيا في الديمقراطية

كلينتون: نريد من العرب اتباع إندونيسيا في الديمقراطية
08-24-1432 06:48
الاحساء اون لاين : عبدالله الفهيد


حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إندونيسيا على الترويج لنموذجها في الديمقراطية لكي يتم تكراره في مينامار وبلدان الشرق الأوسط ومنطقة شمال أفريقيا.
وبحسب أعربت كلينتون عن قناعتها بأن الآليات التي اعتمدت عليها إندونيسيا في الانتقال من الحكم الديكتاتوري إلى نظام الحكم الذي وصفته بأنه "إسلامي ديمقراطي" يمكن أن تكون مثالاً يحتذى في كل من مينامار والعالم العربي.
وخلال اجتماع مع نظيرها الإندونيسي مارتي ناتاليجاوا فى جزيرة بالي السياحية ، قالت كلينتون: "السنوات الماضية في تاريخ إندونيسيا شهدت مثالاً على كيفية الانتقال إلى قاعدة مدنية وإقامة مؤسسات ديمقراطية قوية، وأظهرت هذه الدولة أن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا معًا".
ويرى المراقبون أن الولايات المتحدة ومن أجل خدمة مصالحها الخاصة وعلى رأسها حماية الأمن القومي لدولة الكيان الصهيوني تسعى إلى تمويل ودعم جماعات علمانية في الدول العربية بغرض القفز على مكتسبات الثورات الشعبية التي أسقطت أنظمة الحكم في هذه البلدان.
إلى ذلك طالبت هيلاري كلينتون إندونيسيا بتعزيز علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة، وقالت إن مستوى العلاقات التجارية الإندونيسية مع الولايات المتحدة يقل عن العلاقات التجارية الأمريكية مع دول أخرى في جنوب شرق آسيا، رغم وضع إندونيسيا كأكبر اقتصاد في المنطقة.
وأضافت كلينتون: "حجم تجارتنا مع إندونيسيا هذا العام كان 20 مليار دولار، بينما بلغ حجم تجارتنا مع ماليزيا 40 مليار دولار".
وأردفت: "نريد أن نبحث العوائق والعقبات المحتملة وسبل الوصول إلى تجارة واستثمار أكثر ديناميكية بين إندونيسيا والولايات المتحدة". وكالات .


خدمات المحتوى




تقييم
0.00/10 (0 صوت)