صحيفة موطن الأخبار

وزير التعليم العالي التأكيد على الشفافية في القبول ومراعاة العدل بين المتقدمين

 وزير التعليم العالي التأكيد على الشفافية في القبول ومراعاة العدل بين المتقدمين
08-24-1432 14:56
الاحساء اون لاين : محمد التويجري : واس


طمأن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم بأن المقاعد الدراسية المتاحة في الجامعات الحكومية والأهلية وقطاعات التعليم فوق الثانوي الأخرى كافية بإذن الله لاستيعاب كافة خريجي وخريجات الثانوية العامة هذا العام. مؤكداً أن الوزارة بجميع قطاعاتها تعمل على تنفيذ التوجيهات السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتسهيل قبول الطلبة واستيعابهم.
وأوضح أن الجامعات الحكومية والأهلية قد أتاحت هذه العام أكثر من 320 ألف مقعد لخريجي الثانوية العامة بزيادة تقدر بـ 10 % مقارنة بعدد المقاعد التي أتيحت في العام الماضي ، وهو ما يعني استيعاب ما يزيد عن 90 % من خريجي المرحلة الثانوية .
وبين أن هذا العدد لايشمل المقاعد المتاحة في مسارات التعليم فوق الثانوي الأخرى ، ومن ضمنها : برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي ، والكليات والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، ومعهد الإدارة العامة ، والكليات الجامعية بالجبيل وينبع ، والقطاع العسكري. كما أن فرص الالتحاق ببرنامج التعليم الموازي سيتيح مقاعد إضافية للراغبين في الدراسة الجامعية مما يتوقع معه أن الفرص المتاحة التي توفرها جميع مؤسسات التعليم فوق الثانوي سوف تستوعب جميع خريجي الثانوية العامة هذا العام إن شاء الله .
وقال معاليه // إنه بفضل الله ثم بالإمكانات التي وفرتها الدولة للتعليم العالي ، وبدعم وتوجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فقد بات عدد المقاعد الدراسية التي تتيحها مؤسسات التعليم العالي في التخصصات العلمية يتواءم مع متطلبات التنمية وحاجات المجتمع ، وهو ما تجسد في إنشاء المزيد من الكليات والجامعات النوعية الجديدة المرتبطة بسوق العمل ، والتي بدأت تحقق الأهداف المنشودة منها ـ بإذن الله ـ ، مما زاد من القدرة الاستيعابية لتلبية الطلب المتزايد على التعليم العالي وأكد معالي وزير التعليم العالي أنه تمشياً مع التوجيهات الكريمة من القيادة الرشيدة فقد تابعت الوزارة إجراءات القبول بصفة مستمرة مع الجامعات ونسقت في هذا الشأن بين الجامعات الحكومية والكليات والجامعات الأهلية من أجل تسهيل وتسريع إجراءات القبول وعملت على تذليل كافة العقبات التي قد تعوق التحاق أبنائنا وبناتنا الطلبة بالجامعات.
وأفاد بأن ما تم تناقله من تخفيض نسبة القبول في هذا العام إلى 70% ليس دقيقاً إذ أن هذه النسبة وردت في سياق خطة "آفاق" الرامية إلى تخفيض أعداد المقبولين من خريجي الثانوية من 90% في الوقت الراهن إلى 70% من خريجي الثانوية العامة على مدى السنوات القادمة بعد أن تتوفر البدائل المناسبة لاستيعابهم.
وختم معالي وزير التعليم العالي تصريحه بالتأكيد على أن الشفافية في القبول ومراعاة العدل بين المتقدمين أمر جوهري ولا مساومة فيه، وأن الوزارة قد وجهت الجامعات باتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق العدالة في قبول الطلبة بناء على معدلاتهم ، وأنه لا مجال لأي تجاوز في النسب المقررة ، وأن الوزارة تتابع عن كثب هذا الأمر وتثق بالمعايير التي وضعتها الجامعات وعندما يثبت تجاوز في هذا الموضوع فإن تصحيحه يكون لزاماً على الوزارة والجامعة المعنية


خدمات المحتوى


التعليقات
[ابوراشد]
08-24-1432 23:49
1.00/5 (1 صوت)
الطلاب والطالبات يريدون افعال ولا ليس اقوال




تقييم
1.00/10 (1 صوت)