صحيفة موطن الأخبار

تفاصيل مرض السكري لمقيمات وحدة الحماية الاجتماعية بالأحساء

تفاصيل مرض السكري لمقيمات وحدة الحماية الاجتماعية بالأحساء
03-19-1439 14:19
موطن الأخبار: زهور العلي

نشر الثقافة والوعي الصحي بين المقيمات والموظفات في وحدة الحماية الاجتماعية بالأحساء من البرامج التي ينفذها القسم الصحي بالوحدة لتعم الفائدة على الجميع .

وفي تفاصيل برنامج"اليوم العالمي لمرض السكري2017" الذي إستهدف في محاوره موظفات ومقيمات الوحدة من حالات،تحدثت مسئولة القسم الصحي "هيام السعيد"عن هذا المرض المنتشر عالميا بنسبة خطيرة ومخيفه،حيث عرفت مرض السكري إنه إضطراب في إستهلاك الجلوكوز"سكر الدم" وتحليله داخل خلايا الجسم أو عدم قدرة الخلايا على إستقبال الأنسولين اللازم لإمتصاص الجلوكوز داخل الخلايا،مما ينتج عنه إرتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم وقد يظهر ذلك في البول ويسبب مشاكل صحية خطيرة لأعضاء مختلفة في الجسم.

وهناك عدة أعراض لذلك منها كثرة التبول،الشعور بالعطش الشديد،نقص الوزن بالرغم من التغذية،الإلتهابات الجلدية،وبطء إلتئام الجروح.

ولسلامة مرضى السكري ذكرت “السعيد”التوازن الغذائي،ممارسة الرياضة ، الإنتظام في العلاج،،والإبتعاد عن الضغوط النفسية.

كما تناول البرنامج الحديث عن أنواع السكر "النوع الأول:وهو يعتمد على الأنسولين ويصيب صغار السن وينتج عن إنعدام إفراز الأنسولين من غدة البنكرياس ،والنوع الثاني هو:يعتمد على الأنسولين وينتج ويحدث للبالغين عادة،وهو نتيجة وجود نقص نسبي في إفراز الأنسولين .

وأضافت "هيام"ان مرض السكري لايمكن منعه أو علاجه،ولكن يمكن التخفيف من مضاعفاته خصوصا اذا كان من النوع الأول وطرحت الوقاية من مرض السكر بالتقليل من الأغذية الفنية بالدهون والسكريات وتناول أغذية غنية بالخضار والالياف والحبوب ،والإلتزام بالنشاط البدني المنظم ،وممارسة الرياضة ،والمحافظة بشكل مهم على الوزن فإن زيادة الوزن تزيد في نسبة الإصابة بمرض السكري .

وأخيرا أستعرضت "هيام"جهاز السكري المعروف وتدربت الحالات والموظفات الحاضرات طريقة إستخدامه بشكل امن وسليم .


image

image


خدمات المحتوى




تقييم
0.00/10 (0 صوت)