صحيفة موطن الأخبار
 مسابقة قبس للقرآن والسنة والخطابة

الرئيسية> أخبار الأحساء

وكيل محافظة الأحساء يرعى فعاليات مهرجان جواثى الخامس

وكيل محافظة الأحساء يرعى فعاليات مهرجان جواثى الخامس
07-25-1439 12:55
موطن الأخبار : الأحساء

رعى نائب محافظ الأحساء الاستاذ معاذ الجعفري فعاليات مهرجان جواثى الخامس والذي انطلق صباح الأربعاء ٢٥ / ٧ / ١٤٣٩ الموافق ١١ / ٤/ ٢٠١٨م ونظمة نادي الاحساء الأدبي تحت عنوان ( التنشئة الأدبية .. الأبعاد الثقافية والوطنية ) ويستمر على مدى يومي الأربعاء والخميس بدأ برنامج حفل الافتتاح الساعة العاشرة صباحًا بافتتاح المعرض الممسرح: المملكة العربيَّة السعوديَّة (حقائق وبراهين) بالشراكة مع جامعة الملك فيصل والذي حمل لوحات وطنيه معبرة تحكي واقع المملكة وجهودها ضد الاٍرهاب والتطرف ومحاربتها للعدوان وعاصفة الحزم وموقف المملكة من القضية الفلسطينية .

ثم الحفل الخطابي والذي قدمة عبدالملك الطلحة قم آيات من الذكر الحكيم قدمها القارىء نواف الجري .

ثم كلمة رئيس مجلس إدارة نادي الأحساء الأدبي الدكتور ظافر الشهري الذي استبشر بهطول المطر مع انطلاق جواثى ورحب بحضور وكيل المحافظ والاُدباء والمثقفين وذكر ان نادي الاحساء الادبي رغم عمره الزمني القصير وصل الإبهار بالمنجزات بجهود كل الشرفاء الذين الذين وقفوا جنبا الى جنب مع ناديهم واعتبر جواثى واجه ثقافية احسائية جديرة بالاهتمام والمتابعه , يقدم صورة مشرقة في وطننا المملكة العربية السعودية ، ويرد على منصات الإعلام الكاذبة المغرضة التي توجه سمومها الخبيثة للتقليل من جهود المملكة في خدمة شعبها ومقدسات المسلمين وما تقدمه في مجالات الخير والعطاء للإنسانية جمعاء فبلادنا في ظل حكومتنا الرشيدة ورؤية 2030 تسير بخطوات ثابته نحو الانجازات .
ثم كلمة الضيوف المشاركين قدمها الدكتور احمد بن علي المريع ثم مشاركة لناشئ أدبي – الطالب: محمد ماهر العجاجي ثم كلمة لناشئة أدبيَّة – الطالبة: الريم محمد البشير بعد ذلك جاء التكريم وتوديع راعي الحفل .

ثم تم اعادة عرض المعرض الممسرح للجمهور من النساء والرجال .

ثم بدأت الجلسات العلمية المشاركة في المهرجان الساعه 12 صباحًا حتى الواحدة ظهرا تناولت الجلسة الأولى محور التنشئة الأدبيَّة في التراث العربي: المفهوم والبعد التاريخي وتعزيز قيم الإلتزام الفكري والتربوي والوطني. رئيس الجلسة الدكتورة كوثر بنت محمد القاضي . الورقة الأولى بعنوان صورة الكاتب في مواقع التواصل الاجتماعي قدمها الدكتور محمد عبدالعزيز البشير جاء فيها مجموعه من التقاطعات عن أهمية التنشئة الأدبية وامتلاك علوم الآلة ومتى اختفى دور المصحح في ستره عيوب الكتاب ؟ ما دور وسائل التواصل الاجتماعي في إظهار عوار الكتاب وعدم امتلاكهم لأبجديات الكتابة وما هي الرؤى المستقبلية لعودة التنشئة الأدبية باستثمار وسائل التواصل الاجتماعي . الورقة الثانية بعنوان اسس ومقومات التنشئة الأدبية في الأدب العربي قديمًا وحديثًا قدمها الدكتور خالد بن قاسم الجريان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تحدث فيها عن تشكل مقومات الإبداع الأدبي ركيزة مهمة في صناعة العمل الإبداعي، فبعد أنْ ينفعلَ الأديبُ بشيءٍ ما ترك أثره على نفسه، وألهب عواطفه، وأيقظ أحاسيسه وتفاعل معه، تتوالد فيه المعاني وتنهال عليه المفردات، ووتتناغم الحالة الإبداعية مع ذات الأديب، وتبدأ الموهبة الإبداعيَّة عملها حتى يكتمل بناء العمل الإبداعي (قصيدة، قصة، رواية، مقالة، خاطرة، خطبة) وغيرها.

الورقة الثالثة بعنوان قيم الالتزام وأثرها في التنشئة الأدبية قدمتعا الدكتورة احلام الوصيفر ذكرت فيها ان الأدب والتنشئة الأدبية واجب في زمن اختلطت فيه القيم والأفكار، والمفاهيم، وضل كثير من المبتدئين والشباب طريقهم للوصول إلى القيم الفكرية الهادفة. وهناك مجموعة من الأدباء والمفكرين، خطوا للقراء ولجمهورهم منهجا فكريا ملتزما، وساروا بأوطانهم إلى أعلا المستويات .خاصة وأن الفكر إن خلا من الروح الأدبية، لم يصل بالجمال إلى قلوب وأذهان المستمعين.

ثم الورقة الرابعه تحدث فيها الباحث جمال جارالله القعبوبي بعنوان التنشئة الأدبيَّة في التراث العربي: المفهوم والبعد التاريخي تحدث عن لو أُقيمت مقارنةَ بين الاهتمام بأدب الناشئة بين المحيطين العربي والغربي لوجدت فرقاً كبيراً، من حيث مستوى الإنتاج، واتساع دائرته، وتمنى أن تتضمن المناهج التعليمية الفن الروائي والقصصي والشعر وغيره، وتُدرَّس هذه المواد بطريقة تنمي المهارات، وتعمل على اكتشاف المواهب، ولا مانع من مشاركة الكُتَّاب والأدباء، والروائيين في تكوين لقاءات مستمرة مع مؤسساتنا التعليمية، لاكتشاف المواهب، وتنميتها وصقلها، وقد بدأت بعض الدول العربية في ذلك بالفعل، فلا يكون التعليم لأجل الاختبار، بل نتعلم لأجل الحياة .

بعد ذلك حوار ومناقشة وتكريم المشاركين ثم البرنامج المسائي للمهرجان الساعة الثامنة مساءً والذي بدأ بتقديم البرنامج ثم عرض فلم مرئي عن مسيرة نادي الأحساء الأدبي ثم قصيدة شعريَّة للشاعر جاسم الصحيح بعد ذلك أوبريت بعنوان: (في رحاب جواثى) من كلمات الدكتور سامي الجمعان واخراج محمد الحمد واشراف عام الدكتور ظافر الشهري وتنفيذ فرقتي المملكة ووارف للإنتاج المسرحي من انتاج نادي الاحساء الأدبي .


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image


خدمات المحتوى


تقييم
10.00/10 (1 صوت)