صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

الرئيسية> لقاءات وحوارات

الفنانة التشكيلية "منى الشيخ" : أقف على قدمي وأعتمد على نفسي بدون سند أو دعم من أحد

الفنانة التشكيلية
08-21-1439 01:02
موطن الأخبار : حسن القويضي

عندما نرى وجه الإبداع وجمال الألوان المتمازجة مع لون الطبيعة وصور الرسم المميز بجميع أنواعه وخيال الرسم المخملي التي تبروزها أنامل الفن ، نتذكر الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة منى الشيخ ، التي شاركت في عدة مهرجانات علي الصعيد المحلي والدولي ، وآخر ما كان لها معرضها الشخصي (فتنه القمر ) معرض شخصي عبرت فيه عن فتنتها بالقمر منذ صغرها وعلاقتها به كصديق ترى إنعكاسها فيه.

وقد نال المعرض إعجاب الجميع من روعة اللوحات وتمازج الألوان وقوة التنظيم ، كما أثار الإنبهار والدهشة بالمجهود الجبار الذي بذلته في إنجاز أربعين لوحة في مدة قياسية (سبعة أشهر ) ، وكذلك تفردها بالأسلوب التنقيطي بالفرشاة وتميزها بهذه البصمة في ساحة الفن التشكيلي .

صحيفة موطن الأخبار تحاورها من خلال هذه السطور :

١/ نبذة بسيطة عن الفنانة التشكيلية منى الشيخ ؟

-منى الشيخ إنسانة بسيطة جداً وتحب الحياة والجد والمرح شخصية تحب الجميع ، كما أنني مكافحة معتمدة على نفسي بشكل كبير أحب الإطلاع والمعرفة والمغامرة لدي عزم وإصرار قوي جداً للوصول لأهدافي في الحياة .

٢/كيف كانت بداية مني ؟ و متي كانت ؟

-منذ الصغر كنت أعشق الألوان وأعتقد أن قوس قزح من الجنة لأنه يتكون من ألوان زاهية وكبرت وأنا أرسم وألون حتى أصبحت فنانة تشكيلية .

٣/من وقف مع الفنانة منى في بداية مشوارها الفني ؟

-أنا شخصية أقف على قدمي بدون سند أو دعم من أحد ، لكن وجود عائلتي الرائعة في حياتي وزوجي المتفهم لشخصيتي كفنانة ومراعاته لي كان حافزاً لي في مشواري الفني .

٤/ما هي الصعوبات التي واجهتك في مسيرتك الفنية ؟

-من وجهة نظري أن الإنسان بنضجه وذكائه يذلل كل الصعوبات التي تواجهه فبالتالي لا يكون هناك صعوبات .

٥/ ما هي أهم المشاركات المحلية أو الدولية لك ؟

-لدي العديد والعديد من المشاركات المحلية والدولية وفي كل مشاركة يكون لإسمي ظهور ولمعان .

٦/ هل الرسم عندك موهبة أو دراسة ؟ وكيف تم صقلها ؟

-الرسم عندي موهبة وأنا صقلتها ذاتياً ، كوني إنسانة كثيرة التأمل والتفكر وذات خيال خصب واسع جداً ، دائماً تجدني محلقة بخيالي في الكون الفسيح بلا بداية ولا نهاية .

٧/ ما هو الوقت المناسب لك للرسم ؟ وكيف تستوحي الفكرة ؟

-الرسم ليس له وقت محدد لدي أحياناً أستيقظ من نومي لأتوجه لألواني وفرشاتي و أرسم ، أما بالنسبة للوحي والإلهام فكل ما أراه وأشعر به يلهمني لوحة فنية مليئة بالإحساس والألوان .

٨/ حدثينا عن آخر مشاركاتك في المعارض الشخصية ؟ وأهم الشخصيات التي حضرت للمعرض ؟

- معرضي الشخصي الأول (فتنة القمر ) هو أهم حدث فني أنجزته ، حيث لقى نجاحه صدى كبير جداً ، وقد حضر المعرض شخصيات مهمة وكبيرة من فنانين ومثقفين وأدباء ورجال أعمال كذلك شرفني الأمير تركي العبدالله الفيصل بحضوره معرضي .

٩/ ما هي آخر مشروعاتك الفنية حالياً ؟

-أخطط لعمل محطة ثانية لمعرضي في الرياض ومحطة ثالثة في الدمام وقد أنقل المعرض لدول أخرى خارج السعودية مع الإستمرار في الرسم والمشاركات في المعارض الجماعية .

١٠/كيف رسمتي خطة للمعرض الشخصي لك فتنه القمر ؟ وكيف تمت صياغة الفكرة للمعرض واختيار الإسم له ؟

-الفكرة تدور في رأسي حتى نضجت وقررت إطلاق المعرض بعد إنجاز ٤٠ لوحة تتضمن نفس الموضوع (فتنة القمر ) ونفس الأسلوب والتكنيك والثيمة .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


خدمات المحتوى


التعليقات
[أميره الفيصل]
08-21-1439 08:24
1.00/5 (2 صوت)
تشرفت بزيارة معرضك الرائع واستمتعت بالحديث معك فانتي قبل ان تكوني فنانه كنت انسانه رائعه وقلبك شفاف واليض مثل القمر ، ولوحاتك كلها بهجه وفرح
اتمنى لك كل التوفيق وان شاء الله اشوفك مرات اكثر
الله يوفقك ويسعدك


تقييم
1.00/10 (2 صوت)