صحيفة موطن الأخبار
 مسابقة قبس للقرآن والسنة والخطابة

الرئيسية> محليات

هيئة السياحة تنهي الرفع المساحي لمواقع أثرية في بيشة

هيئة السياحة تنهي الرفع المساحي لمواقع أثرية في بيشة
08-28-1439 14:56
موطن الأخبار : متابعات

أنهى مكتب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة بيشة الرفع المساحي لـ 45 موقع في المحافظة، و11 موقع في محافظة تثليث، و30 موقع بمحافظة بلقرن، مع استمرار الرفوعات لبقية المواقع وخاصة القريبة من النطاقات العمرانية.

وقال مدير المكتب عبدالله سعيد الأكلبي، عقب تفقده اليوم أعمال الرفوعات المساحية لموقعي أم الرحي وأم وقر غرب بيشة، بأن موقع أم الرحي من أهم المواقع الأثرية بالمحافظة، إذ يحتوي على 46 نقشا اسلاميا، ومن أهمها النقش المؤرخ بسنة 141هجري والذي نصه (لا إله إلا الله صلى الله على محمد النبي وسلم اللهم أنزلنا منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، وكتب موسى بن العجلان وهو يسأل الله الجنة له ولولديه وما ولد ولديه ويستغفره، الحمد لله رب العالمين حلها في صفر سنة إحدى وأربعين ومائة لاحول ولا قوة إلا بالله، ربنا بارك لنا في الدنيا ما أبقيتنا فيها وبارك لنا في الأخرة إذا ما رجعنا إليها واجعلنا صالحين) .

وأوضح الأكلبي بأن أم وقر هو أكبر موقع في بيشة يضم نقوش إسلامية كثيرة، تتجاوز 120 نقشا إسلاميا كتبت بأنماط مختلفة في الحروف وحجم الخط، مبينا بأن هذه النقوش فيها نقوش مؤرخة، منها نقش مؤرخ بسنة 216 هجري ونقش آخر مؤرخ بسنة 233 هجري.

وشكر الأكلبي مراقب هذه المواقع والمساح أحمد أبو الحمد ممثل مكتب القطر للمساحات الأرضية على ما يقوم به من جهود حيال الرفوعات المساحية للمواقع الأثرية والتراثية.


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)