صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

الرئيسية> أخبار الأحساء

سفير المملكة في اليونسكو يكشف كواليس التصويت على ملف الأحساء باليونسكو

سفير المملكة في اليونسكو يكشف كواليس التصويت على ملف الأحساء باليونسكو
10-25-1439 16:36
موطن الأخبار : الأحساء

كشف مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، الدكتور إبراهيم البلوي لـ موطن الأخبار ، أن تسجيل لجنة التراث العالمي لموقع "واحة الأحساء"، ينبثق من قوة ومكانة المملكة التي تزخر بمواقع أثرية وتاريخية تمتد إلى مئات آلاف من السنين.

يأتي ذلك بعد الموافقة على تسجيل موقع "واحة الأحساء" في اجتماع لجنة التراث العالمي في العاصمة البحرينية المنامة، كخامس موقع سعودي، حيث أهدى الدكتور البلوي هذا الحدث إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإلى القيادة الرشيدة، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الذي يعد وراء هذا الإنجاز بهذه الصورة، وإلى شعب المملكة وأهالي محافظة الأحساء.

وقال الدكتور البلوي لـ "موطن الأخبار" : "نستمد خططنا من خلال توجهات الدولة التي تضع لنا مسار عمل واضح وصريح، نسير عليه لنرتقي ببلادنا العزيزة إلى مصاف الدول الكبرى".

ووجَّه مندوب المملكة الدائم لدى اليونيسكو رسالة شكر للدول العربية، قائلًا: "لم نتفاجأ بموقف الدول العربية التي ساندتنا، مملكة البحرين ودولة الكويت وتونس أيدت هذا القرار بدون اعتراضات"، مشيرًا إلى أن موقف تلك الدول يدل على أن الموقع ذو قيمة عالمية يضاف إلى الثقافة الإنسانية وذاكرة الإنسان.

وأكد الدكتور البلوي أهمية واحة الأحساء التاريخية والثقافية، "التي سيلمس الجميع من خلالها الحضارات العريقة التي مرت وعاشت على هذه الواحة، مبينا أن القرار جاء بالموافقة الجماعية من كافة دول الأعضاء باليونسكو وليس كما تداول انها ١١ دولة ، حيث أننا عشنا أسبوع كان من أصعب الأيام في مملكة البحرين الشقيقة مع أعضاء الفريق السعودي من خلال الاجتماعات وكيفية عرض واقناع الأعضاء بملف الأحساء والذي كان أول ملف يعرض بهذا الحجم والقوة كواحة متجددة على مر العصور ولَم تتاثر بالتطور بل مازلت شامخة ومستمرة في الوجود بعيونها ونخيلها الشاهقة .

وأكد البلوي أن الوفد السعودي كان يعمل ليل نهار وكذلك مكتبنا بباريس لتحقيق هذا الإنجاز والذي كان خلف القيادة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد و أمير التراث والثقافة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان والذي كان حاضر معنا اول بأول لكل خطوة ويذلل كل العقبات .


خدمات المحتوى


تقييم
3.50/10 (2 صوت)