صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

الرئيسية> أخبار الأحساء

ملتقى الإعلام الإلكتروني نقطة انطلاقة .. إعلاميون يتساءلون " أين الإعلام عن الأحساء"

ملتقى الإعلام الإلكتروني نقطة انطلاقة  .. إعلاميون يتساءلون
12-25-1439 22:45
موطن الأخبار : تحقيق : عبدالعزيز بوهميل

الأحساء كما هو معلوم محافظة ذات عمق تاريخي وحضاري كبير ، تشهد لها الحضارات التي توالت على هذه المنطقة عبر العديد من الأزمنة. وهي جزء لا يتجزّأ من النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات تحت ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهده الأمين ، مهندس رؤية المملكة 2030.

الإعلام يعتبر العنصر المكمل لجميع النجاحات والإنجازات لجميع المناطق بشكل عام والأحساء بشكل خاص ، حيث داخلها قائمة المدن الأكثر ابداعا بالإضافة الى دخولها إلى منظمة اليونيسكو.

حيث تستحق أن يسلط الضوء عليها إعلاميا لأن أهالي هذه المنطقة متعطشين لرؤية إنجازاتهم على المستوى المحلي والعالمي.

image

قال الدكتور سامي الجمعان -رئيس قسم الاتصال والاعلام بجامعة الملك فيصل بالاحساء - : مايزال هذا الموضوع يؤرقنا جميعا كأحسائيين، بعد أن لمسنا مدى تأثير غياب قناة تلفزيونية أو إذاعية عن المشهد الإعلامي في محافظة الأحساء، فلاشك أن هذا القصور أثر كثيرا على رصد الفعاليات الكثيرة والمتنوعة التي تشهدها الأحساء، ونحن هنا لا يمكننا بأي حال من الأحوال رمي اللوم والعتب على تلفزيون الدمام تبعا للمسؤوليات الجسام وضغط العمل الكبير على تلفزيون أو إذاعة الدمام، لكننا نؤكد على احتياج محافظة الأحساء إلى محطة تلفزيونية رسمية بوسعها أن تسهم في حضور الأحساء إعلاميا بما يتواكب وتطورها ومنجزاتها .نحن نلمس هذه الحاجة من خلال ماتشهده الأحساء من فعاليات متنوعة ومتسارعة لا تجد بكل أسف الصدى المناسب لتوثيقها أو نشرها أو التسويق لها ومن هنا فهذه منشادة تأتي في وقتها المناسب جدا بأن تمتلك الأحساء قناتها المتلفزة أو الإذاعية اللازمة.

image

كما صرح الصحافي التلفزيوني صالح المري أن الأسباب تعود الى اهتمام المسؤولين عن الإذاعة و التلفزيون بالمناطق الرئيسة بالمملكة و الاكتفاء بتقرير او تقريرين شهريًا عن المحافظات ، علمًا بان الاحساء بالتحديد تختلف عن غيرها من المحافظات إن كان في التعداد السكاني أو من خلال ما تحتويه أكبر واحة زراعية في العالم من معالم أثرية صنفت من خلالها باليونكسو كموقع تراث عالمي ، الحلول قد تكون في إنشاء قنوات خاصة سواء تلفزيونية أو إذاعية تكون لها منهجية تهدف إلى خدمة الأحساء و أهلها بخطة عمل متكاملة ، ومتى ما طبقت بالطريقة الصحيحة سيكون النجاح حليفها لأن أهالي المحافظة متعطشين لكل ما يخدم الأحساء .

image

كما أكد عبدالعزيز بن فهد العيد رئيس جمعية ( إعلاميون ) كبير المذيعين و المشرف العام على القناة الثقافية سابقاً أنه لاشك أن وجود قناة تلفزيونية ، أو إذاعة خاصة هو مطلب ملح لأهالي محافظة الأحساء ، لاسيما وأن المحافظة مقبلة على حركة سياحية ، ونهضة في مختلف المجالات ، بعد فوزها بالواحة الأولى على مستوى العالم ضمن التراث العالمي الذي تسجله منظمة اليونسكو العالمية ، والأحساء أيضاً منطقة واسعة وذات كثافة سكانية عالية ، ولديها إرث ثقافي تراثي ووطني ، وتمثل حالة فريدة في التعايش الوطني بين مكونات مواطنيها ، وأتمنى على المستثمرين في المنطقة أن يسعوا لإصدار تراخيص لإذاعة خاصة ، وقناة تلفزيونية كذلك حيث أن الأحساء مهضومة إعلامياً ، ولايوجد بها صحيفة كذلك ، ووجود الصحف الإلكترونية لوحدها لايكفي.

image

و أضاف مدير العلاقات العامة باستديوهات الإذاعة في الدمام وليد العيد أنه لا توجد أسباب تمنع وجود إذاعة في الأحساء لأنها تضم العديد من الأسماء اللامعة من جميع المجالات فعندما حصلت على ترقية قبل يعدة سنوات قال لي وكيل الوزارة حينها أن ترقيتك في الأحساء . وهذا دليل أن هناك نوايا في حينها لافتتاح إذاعة في الأحساء ولكن لا يحضرني سبب تأخير هذا الأمر إلى الآن مع وجود طلبات كثيرة من أهالي الأحساء بوجود إذاعة أو تلفزيون مستقل وهي بالتأكيد تستحق ذلك.

ونتمنى من وجهاء البلد مطالبة وزارة الإعلام بافتتاح فرع للتلفزيون في الأحساء لأن المنطقة تشهد تطور عمراني وايضا تطور في البنية التحتية وهي ثرية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى.

image

أما الإعلامي الكويتي سعود الحسيني الذي زار الأحساء على هامش ملتقى الإعلام الإلكتروني الذي نظمته صحيفة "موطن الأخبار". أكد أن المنطقة تستحق تسليط الضوء عليها إعلاميا بافتتاح قناة او إذاعة ، لأنها تحتوي على الكثير من الطاقات الإعلامية التي تستطيع أن تقدم المميز والجديد في هذا المجال .
وأضاف أن النشاط الملحوظ الذي يتم عبر الملتقيات الإعلامية والصحف الإلكترونية يجب ان يكلل بخطوة أكبر وهي افتتاح قناة أو إذاعة تظهر هذه الإمكانيات الكبيرة على المستوى المحلي والاقليمي وأيضا العالمي.

تنوعت الأساليب الكثيرة من إعلاميو الأحساء و الشرقية والمطلب واحد وهو تسليط الضوء على هذه المنطقة الهامة من هذا الوطن الغالي ، فهل يتحقق هذا الحلم أم ستنتظر الاحساء لسنوات ليتحقق ؟


خدمات المحتوى


التعليقات
[رباب عبدالمحسن]
12-26-1439 00:20
1.00/5 (1 صوت)
يعطيك العافيه الزميل عبدالعزيز على طرحك الحوار فعلاً الأحساء محتاجه إلى تسليط الضوء والاهتمام من الجانب الإعلامي بتلفزيون او ع الاقل إذاعة مختصه لها كبدايه، متأملين كل جديد

[رباب عبدالمحسن]

تقييم
1.88/10 (4 صوت)