صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

الرئيسية> أخبار الأحساء

المجلس البلدي والسياحة والآثار بالاحساء يؤكدان على إبراز هوية الأحساء وتاريخها منذ صدر الإسلام

المجلس البلدي والسياحة والآثار بالاحساء يؤكدان على إبراز  هوية الأحساء وتاريخها منذ صدر الإسلام
01-29-1440 11:24
موطن الأخبار : الأحساء

امتداداً للقاءات المجلس البلدي لتبادل الخبرات والنقاشات بشكل دوري التقى رئيس المجلس البلدي بالأحساء د. أحمد بن حمد البوعلي بمدير إدارة السياحة والآثار بالأحساء أ. خالد البوفريدة، في مقر المجلس البلدي .

حيث بدأ اللقاء بكلمة لرئيس المجلس رحب فيها بالأستاذ خالد البوفريدة مؤكدا على اهمية العناية بمورث الاحساء التاريخي منذ صدر الاسلام حيث من الله على الاحساء بالعديد من الأماكن السياحية والطبيعية والتي ممكن الافادة منها وتنميتها وقال البوعلي ان الاحساء بعد تسجيلها في موقع التراث العالمي في حاجة الى المزيد من العناية من حيث البنية التحتية وتطوير الطرق الزراعية والعناية بكل الاثار الموجودة .

هذا وقد شكر المجلس البلدي سمو الامير سلطان بن سلمان على جهوده الكبيرة في دعم السياحة والاثار مثمنا للجهد المبذول من الاستاذ خالد وفريق عمله وتراصلعم المستمر في خدمة المحافظة ودورهم في تسجيل الأحساء كموقع تراث عالمي في منظمة اليونسكو، و لإبراز الأحساء على خارطة التراث العالمي والتشجيع السياحي لها وتطويرها.

بعده تحدث سعادة مدير إدارة السياحة بوفريدة عن عدة نقاط أبرزها: بدء العمل في بناء متحف إقليمي بالأحساء (جنوب الهفوف) على مساحة 23000م2، وقال انه سيكون هناك ترميم وصيانة خمسة مواقع أثرية وهي: (قصر صاهود, بيت البيعة, المدرسة الأميرية, قصر خزام, عين النجم وأشار إلى ان. الاحساء يوجد بها مواقع أثرية كثيرة منها: (عين قناص, وجبل القارة, ومسجد جواثا, وقصر محيرس) .

بعدها فتح النقاش مع الأعضاء لعرض بعض المقترحات في عديد من الأمور تختص بتطوير السياحة في الواحة والحفاظ على أثارها والتنقيب عن الجديد فيها كون الأحساء تعتبر تاريخا كبيرا على مدى العصور وسكنتها عدة حضارات .

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على التوصيات التالية:

- أهمية وجود ممثل للمجلس البلدي في لجنة اليونسكو بالأمانة، ،
- الاهتمام بإبراز تاريخ الأحساء في صدر الإسلام،
- بذل المزيد من التنسيق بين الأمانة والسياحة فيما يتعلق بالأماكن الأثرية عند اعتماد المخططات،
- إبراز مدينة عين قناص المستديرة بالعيون والمحافظة عليها من خلال تنفيذ مشروع الدراسة المعد لها،
- معالجة التشوهات البصرية بالمناطق الأثرية ومنها الطريق المؤدي لسلطانة –الحليلة،
- توجيه أبناء المحافظة للدراسة في تخصص السياحة والآثار من خلال المحاضرات واللقاءات والندوات،
- عدم منح تراخيص للاستراحات والنزل الشعبية إلا بموافقة الأمانة على أن تتضمن الطابع التراثي بالأحساء،
- تشجيع إنشاء المتاحف الشخصية ووضع لوائح تنظم العمل بالمتاحف الخاصة.

حضر اللقاء كلا من الأعضاء الاستاذ مصطفى الحميد نائب رئيس المجلس أ. يوسف الحجي منسق المجلس أ. عبد الجليل النصيررئيس اللجنة الاولى م عبد العزيز المخايطة رئيس اللجنة الثانية أ فهد الملحم . أ. الحميدي العنزي.أ. سعيد الرمضان.


image

image
image

image


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (1 صوت)