صحيفة موطن الأخبار
اليوم الوطني 88

الرئيسية> عربية وعالمية

"بومبيو" متوعدًا بضرب صادرات إيران النفطية: سنجعلها صفرًا

07-06-1440 13:14
موطن الأخبار : متابعات

كشف وزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، عن عزم بلاده ممارسة الضغط لخنق إيران وخفض صادارتها النفطية إلى الصفر، وطالَبَ طهران بالتصرف كدولة عادية.

وقال بومبو متحدثًا في مؤتمر للطاقة في هيوسن بتكساس: "نعتزم بكل تأكيد الضغط عن طريق العقوبات لخفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر"؛ وفق "روسيا اليوم".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده تطالب إيران بالبدء "بالتصرف كدولة عادية طبيعية".

وتعترف طهران بتأثير العقوبات الأمريكية القاسية على اقتصادها وعلى الحياة المعيشية اليومية لمواطنيها؛ لكنها تؤكد أنها لن تتراجع أمام الضغوط الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد انسحب يوم 8 مايو الماضي، من الاتفاق النووي مع إيران، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" (روسيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، والصين، وفرنسا، وألمانيا) وطهران في عام 2015.

وأعادت الولايات المتحدة، فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران اعتبارًا من يوم 7 أغسطس الماضي، كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية.

ونتيجة لذلك أصبحت الدول الحليفة للولايات المتحدة؛ أي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي أعلنت عدم نيتها الانسحاب من هذه الصفقة، معرّضة لمخاطر فرض عقوبات على شركاتها العاملة في إيران، بعد تعاقدها مع طهران على صفقات اقتصادية بمليارات الدولارات، وأعلن شركاء واشنطن الغربيون عزمهم مواصلة الالتزام بشروط الاتفاق مع إيران.


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)